اختر لغتك

المقدمة

الخطة الإستراتيجية للمدرسة الوطنية للمهندسين ببنزرت (ENIB) خلال الفترة من من 2023 إلى 2025 التزام المؤسسة من حيث التعزيز رؤيتها وتأثيرها وتأثيرها على بيئتها الاقتصادية والاجتماعية. تدور الإجراءات التي يجب اتخاذها حول مستقبل ENIB وطموحاتها. المحتوى مقترح يسلط الضوء على التوجهات الاستراتيجية الرئيسية للمؤسسة وجميع الأهداف المحددة لعام 2025

تلخص هذه الخطة الأفكار المختلفة التي تم إجراؤها بالتشاور مع مختلف أصحاب المصلحة في ENIB. وجرت الإشارة بشكل خاص إلى الأشخاص الذين شاركوا في تطوير ومراجعة الوثيقة. من المأمول أن تحشد هذه الوثيقة الطلاب والمعلمين والباحثين والموظفين الإداريين في ENIB. الهدف هو جعل ENIB مدرسة هندسية مرجعية في تونس وخارجها من خلال تحديد المواقع العلمية والتربوية للمعلمين والباحثين ، من خلال جودة التدريب المقدم لمهندسيها المستقبليين ومن خلال أداء هياكلها البحثية.

1 - الخلفية والسياق

منذ إنشائها في عام 2009 ، اقترحت المدرسة الوطنية للمهندسين ببنزرت (ENIB) إقامة 3 دورات لتدريب المهندسين: الهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية.

كان مهندسو الهندسة الصناعية من أوائل خريجي ENIB (2012) ، يليهم مهندسو الهندسة الميكانيكية (2014) وبسبب نقص المباني ، تم تأجيل بدء القطاع الثالث ، بانتظار قبول المبنى الجديد. على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب للتوظيف وتشبع سوق العمل التونسي ، تمكن خريجو ENIB الشباب من الحصول على مكان تنافسي من حيث التوظيف.

يتم ضمان تمويل مشروع إنشاء المؤسسة وكذلك الحصول على المعدات العلمية من ENIB ، وتستمر الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) ووزارة التعليم العالي والبحث (MES) في توفيرها. المنصوص عليها في شروط الاتفاقية الموقعة مع الحكومة التونسية. تم تأجيل استقبال المبنى الجديد واستكمال المشروع المقرر في نهاية عام 2019 حاليًا إلى سبتمبر 2022. ونتيجة لذلك ، سيتعين على ENIB الخضوع لتغييرات عميقة من بداية العام الدراسي 20202/2023. ستؤثر هذه التغييرات بشكل أساسي على بدء تشغيل المبنى الجديد ، وبدء القطاع الثالث من ENIB ، وتركيب المعامل من خلال إعداد المعدات ، وتطوير ملف تعليمي للماجستير الذي تم إنشاؤه بشكل مشترك والموجه نحو التصميم البيئي للبوليمرات و المواد المركبة

أدت دراسة السوق التي أجرتها الوكالة الفرنسية للتنمية والمشاورات المختلفة التي أجريت في ENIB إلى تحديد المبادئ التوجيهية العامة للقطاع الثالث. وتم تجسيد آخر هذه المشاورات باجتماع المجلس العلمي الذي عقد في ENIB بتاريخ 06/12/2017. وفي ختام الاجتماع ، تبنى أعضاء المجلس العلمي قرارا بإطلاق "الهندسة المدنية" باعتبارها الفرع الثالث للمعهد ، مع احتمالية أن تكون ظلال تميزها عن دورات مدارس الهندسة الأخرى. تتعلق هذه الألوان بشكل خاص بالتحسين ، ومواد البناء ، والخرسانة سابقة الإجهاد ، والمنشآت الخضراء ، وإعادة تأهيل

الهياكل الهندسية ، والبنية التحتية ، وكفاءة الطاقة ، والبيئة ، وإدارة الموقع ، وإدارة معلومات البناء (BIM) ، ومراقبة دورة الحياة ، إلخ ....

في مواجهة حالة عدم اليقين وعدم الوضوح فيما يتعلق بإكمال البناء ، دفعت إدارة ENIB أصحاب المصلحة في مشروع تشييد المبنى لقبول بداية العام الدراسي في سبتمبر 2022 ، والسماح بشغل جزئي للمبنى. مكّن القبول المؤقت والجزئي للمباني ENIB من الوفاء بالتزاماتها تجاه جامعة قرطاج من خلال استضافة درجة الماجستير المهنية في الصيانة الصناعية من بداية العام الدراسي 2022/2023. أتاح تشغيل المباني الجديدة للمؤسسة اتخاذ إجراءات مهمة ، لا سيما تركيب المعدات في الورش والمختبرات ، مما أتاح تشغيل المعدات المختلفة وبدء العمل.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتعين على ENIB الاستفادة من ثلاثة مظاريف للميزانية لدعم برامج دعم الجودة بتمويل مقدم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (MESRS).

البرنامج الأول هو PAQ-4C ، ويهدف إلى إنشاء مركز شهادات المهن والمهارات. سيساعد هذا البرنامج المؤسسة على:

تطوير الموارد اللوجستية والمادية
تقديم التدريب والشهادات لصالح طلابها ومدرسيها وإدارييها
تمكين 4C ENIB لترسيخ في بيئتها الاجتماعية والاقتصادية

يتم تقديم البرنامج الثاني تحت عنوان PAQ-Co-Construction ، ويهدف إلى إنشاء دورات تدريبية جديدة مشتركة لتعزيز التدريب المهني. كما يسمح بتقوية الطرق الحالية التي لم يتم إنشاؤها بشكل مشترك لتتوافق مع معايير البناء المشترك.

والثالث هو PAC-DGSE ، والذي يهدف إلى تطوير الإدارة الإستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي. يكمل هذا البرنامج ويعزز برنامج PAQ-DGSU ، المخصص لجامعة قرطاج ، والمخصص لتحديث وتحسين أداء نظام التعليم والبحث.

 2 - مهمة ENIB

تعبر مهام ENIB عن سبب وجودها ، وهي مقسمة إلى ثلاثة محاور:

  1. تطوير ونشر المعرفة العلمية الجديدة والتقنيات المبتكرة التي تخدم التنمية المتوازنة للأعمال والأفراد والمجتمع من خلال:
  • تطوير المعرفة العلمية الجديدة والتقنيات المبتكرة التي تخدم التنمية المتوازنة للأعمال والأفراد والمجموعة
  • تدريب الشباب القادرين على مواجهة تحديات مجتمعنا
  • المواهب المصاحبة التي من المرجح أن تساهم في تنمية الأجيال القادمة.

2. دعم المجتمع في مجالات التنمية الاقتصادية والتعليم والثقافة العلمية والتقنية ؛

3. الترويج ، بما يتجاوز التقنيات ، والمنظمات والجهات الفاعلة (المهندسين على وجه الخصوص) الملتزمين والمسؤولين ، بمعنى التنمية المستدامة.

لإنجاز مهمتها ، يجب على ENIB:

  • لتوفير ، في جميع دوراتها ، تدريب المهندسين للأغراض العامة الجودة من خلال التأكيد على مهارات التعامل مع الآخرين ومعرفة الخريجين
  • إنشاء وتركيب هياكل بحثية مثل المختبر من خلال تصميم دورات ماجستير ذات صلة وعالية المستوى تأخذ في الاعتبار احتياجات الاقتصاد الوطني وواقع السوق المحلي والدولي.
  • التميز عن المؤسسات الجامعية الأخرى المماثلة من خلال ظهورها وتأثيرها بناءً على تفاعلها مع البيئات الخارجية على الصعيدين الوطني والدولي.

وتجدر الإشارة إلى أن ENIB هي أحدث مدرسة هندسة تعمل في قطاع التعليم العالي الحكومي في تونس. بفضل التزام الطلاب والمعلمين والموظفين ، نجحت ENIB في تدريب أكثر من 550 مهندسًا منذ إنشائها. على الرغم من صغر سنها ، فإن ENIB متجذرة بقوة في بيئتها الخارجية ؛ سمح له ذلك بالتعريف عن نفسه في قطاع الهندسة والابتكار.

3 - صورة وقيم ENIB

لتنفيذ مهمتها ، يجب على ENIB إنشاء صورة مرئية تستند إلى ثلاث أساسيات:

  1. تطبيق منهج صارم وتنفيذ التفكير النقدي اللذين يشكلان أساس مصداقية الدورات التدريبية المتنوعة المقدمة للمهندسين والباحثين والمتخصصين على حد سواء.
  2. الالتزام بالاعتراف بأن الطالب هو قلب المدرسة ،
  3. التزام الجميع. مكونات المدرسة مثل الطلاب والمعلمين والموظفين والخريجين في مجتمع ENIB والمجتمع.

من هذه الأساسيات تتدفق قيم قوية ذات أهمية متساوية. تحدد هذه القيم ENIB كمؤسسة جامعية للتدريس والبحث والتعلم والمعرفة العليا مع تقدير إنجازات المتأثرين في دعم أنشطتها.

تلتزم ENIB في علاقاتها الداخلية والخارجية بمجموعة من القيم التي يجب أن تلهم:

  • احترام الآخرين بمعاملة الناس بكرامة ورحابة ،
  • النزاهة من خلال تبني السلوك الصادق المتوافق مع أفضل الممارسات الأخلاقية والحوكمة.
  • الإبداع من خلال تهيئة بيئة محفزة للإبداع والتفكير الأصلي والرغبة في الابتكار ،
  • التميز من خلال دعم الصرامة في الأنشطة بغض النظر عن أهميتها ،
  • التعاون من خلال تشجيع روح التعاون بين الموظفين والطلاب والمعلمين ومن خلال دعم العمل الجماعي والانفتاح على العالم

تريد ENIB أن تكون مؤسسة مواطنة ، مسؤولة ومقتنعة بأهميتها ودورها في ضمان مستقبل مستدام للمجتمع. تريد ENIB أيضًا أن تكون قيمها هي قيم طلابها وخريجيها من خلال البقاء فخورين بانتمائهم إلى المؤسسة.

4 - رؤية استراتيجية ENIB

ENIB هي مؤسسة جامعية لتدريب المهندسين العموميين. وهي معترف بها لخصوصية دوراتها التي تهدف إلى تطوير المعرفة العلمية والتكنولوجية والاجتماعية من منظور التنمية المستدامة. تعتمد ENIB على قدرتها على الابتكار في مجال التعليم والخبرة. كما أنها تعتمد على أهمية شراكاتها مع الأوساط الأكاديمية والصناعية وعلى كفاءة عمليات إدارتها وحوكمتها.

استراتيجية المدرسة ، خلال الفترة 2023-2025 ، هي وصف للمسار الذي يجب أن تتبعه ENIB ، بالنظر إلى وضعها الحالي وسياق المؤسسة ، لتحقيق هدفها الرئيسي بعد 3 سنوات. والذي يتكون من: "أن تكون جزءًا من أفضل كليات الهندسة في تونس المعترف بها دوليًا "

4.1 المحاور الإستراتيجية لبنك ENIB

يتم تعريف المحاور الاستراتيجية لـ ENIB على أنها مجموعة من التوجهات الرئيسية التي تنظم المؤسسة أنشطتها حولها والإجراءات التصحيحية التي يجب أن تقوم بها للحفاظ على خدماتها وعلاقاتها وخدماتها وتحسينها.

المحور الاستراتيجي هو مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالامتيازات المختلفة لمؤسسة ENIB كمؤسسة تدريب وتعليم. يتيح المحور الاستراتيجي لـ ENIB إمكانية تحقيق الترابط بين وظائفها ووسائلها ومواردها المتاحة وإمكانياتها. بناءً على الوضع الحالي للمنشأة ، يمكننا الإعلان عن التوجهات الإستراتيجية الخمسة لـ ENIB ، مرتبة حسب الأولوية المتزايدة ، مما سيؤدي إلى ظهور القائمة التالية:

  1. تنظيم المدرسة من خلال تطوير عملياتها
  2. تدريب المهندسين المتخصصين القادرين على مواجهة التحديات التكنولوجية وإنشاء هياكل بحثية رفيعة المستوى
  3. تعزيز الشراكات الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية
  4. تعزيز جاذبية المدرسة وظهورها
  5. اعداد المدرسة لاعتماد دوراتها

أ-تنظيم المدرسة من خلال تنفيذ عملياتها

ج 1: تطوير خرائط عمليات

ENIB هي هيئة عامة تعتمد في عملها على الإدارات والإدارات. تم بناء هذا النوع من التنظيم على نهج هرمي يختلف عن نهج العملية على أساس التوجه القائم على العناصر الداخلية للمؤسسة. غالبًا ما يتم تصنيف هذه العمليات إلى ثلاث فئات:

  • عمليات الدعم
  • العمليات التشغيلية
  • عمليات القيادة

تجسد عمليات الإدارة استراتيجية المؤسسة وسياسة التوجيه والتوجيه والتنسيق.

تدور عمليات الدعم حول الموارد البشرية ومعدات ENIB والبنية التحتية ونظام إدارة الجودة في المؤسسة.

العمليات التشغيلية هي مسارات التدريب التي يجب أن توفرها ENIB لطلابها بالإضافة إلى عملية التحسين المستمر من التسجيل الأول للطلاب المهندسين حتى تخرجهم. وبالتالي ، فإن مفهوم التوجيه والخدمة لا يمثل العمليات بشكل كامل. في الواقع ، بعض العمليات تشبه إلى حد كبير جزء من العملية.

وصف العمليات هو مرحلة ذات أهمية كبيرة لأنه يجعل من الممكن تثبيت العمليات. غالبًا ما يؤدي هذا الإجراء إلى تحسين العملية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن إضفاء الطابع الرسمي على الإجراءات التي يتم تنفيذها في شكل رسم بياني أو سير عمل أو خريطة أو مصفوفة هي أداة لتحسين العملية. هذا من شأنه أن يجعل من الممكن تشكيل وتحسين وتحسين أداء العملية في نهاية المطاف.

أ -2 اعداد ملفات العمل

التوصيفات الوظيفية هي أدوات لإدارة الموارد البشرية للمؤسسة والتي قد تبدو غير محسوسة بعض الشيء بالنسبة لأولئك الذين لا يمارسون مهنة. الوصف الوظيفي هو وسيط غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين الوصف الوظيفي أو إعلان الوظيفة. إنها قبل كل شيء وسيلة حقيقية لإدارة الموارد البشرية داخل مؤسسة جامعية وفي هذه الحالة لمدرسة الهندسة.

يجب أن يتيح الوصف الوظيفي تحديد المهام التي يتعين القيام بها داخل الخدمة أو على مستوى موقع المسؤولية. إنها أيضًا خطوة تحضيرية من أجل تحديد القضايا المختلفة المتعلقة بالمنصب بشكل صحيح. إنها أيضًا أداة اتصال يجب تحديثها فيما يتعلق بتطور الوظيفة وطبيعة الموظفين. يجب أن يسهل الوصف الوظيفي الإدارة المتقدمة للمهارات الداخلية والتوظيف الخارجي.

أ -3 تنظيم تشغيل المعدات المركبة في المعامل والورش

من أجل الإدارة السليمة للمعدات المثبتة في مختبرات وورش عمل ENIB ، يجب أن يكون لكل قطعة من المعدات ملف يضمن مراقبة إمكانية تتبع تشغيل واستخدام المعدات بالإضافة إلى تاريخها وجميع الأحداث التي تمت مواجهتها أثناء تشغيلها . يجب أن يتكون ملف كل معدة من المستندات التالية:

  • المستندات الخاصة بشراء أو الحصول على المعدات مثل إيصالات الطلبات والتسليم وتقرير الاستلام والفاتورة وما إلى ذلك.
  • مستندات الشركة المصنعة (تعليمات الاستخدام ، إجراءات الصيانة / التحقق / المعايرة)
  • عقد البيع القانوني الذي تم توقيعه من قبل جميع أطراف المورد ، مع تفاصيل الضمان
  • بطاقة الحياة
  • تقارير الصيانة
  • جدول الصيانة / التحقق
  • إذا لزم الأمر ، أوراق مراقبة درجة الحرارة للغرف المناخية ،

يجب أن تحتوي كل قطعة من المعدات على ورقة نجاة ، والتي ستتضمن:

  • تحديد المعدات ،
  • مراقبة عمليات الصيانة.
  • - مراقبة تدريب المهندسين والفنيين.
  • تتبع الأحداث ،
  • الجدول الزمني لرصد عمليات الصيانة وتقارير الأعطال ،
  • علامات تعريف "معطلة" أو "خارج الخدمة" ،
  • قائمة الجرد لكل مختبر وكل ورشة عمل.

ب- قائمة الجرد لكل مختبر وكل ورشة عمل.

ب.1 المراجعات الدورية لبرامج التدريب الهندسي

تولي المؤسسة أهمية كبيرة لدعم نجاح طلاب الهندسة لديها وتضمن أن يكونوا مجهزين لتسهيل قابليتهم للتوظيف. تبتكر ENIB في تطوير وتنفيذ طرق التدريس الجديدة مع الأمل في تحقيق الأهداف التعليمية:

  • تدريب المهندسين والمتخصصين والباحثين المبتكرين ورجال الأعمال والقادة والمواطنين الجيدين المسؤولين ،
  • دعم نجاح وتطوير جميع طلاب الهندسة من خلال تعزيز التدريب المهني
  • دعم هيئة المعلمين والباحثين المهتمين بالتدريب والتعليم والبحث ،
  • رفع مستويات معدات التدريب والبحث وكذلك البنية التحتية للمدرسة ،
  • كن المرجع التونسي في الهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية والمباني الذكية.

ب.2 تركيب هياكل البحث

في سياق عولمة البحث ، يجب على المدرسة توفير الموارد المادية والبشرية لبدء البحث الحالي في المبنى الجديد. يمكن أن يؤدي إنشاء منصات تكنولوجية إلى تعزيز التدريب والخبرة وإجراء العمل البحثي. يجب أن تتعاون المدرسة أيضًا مع باحثين أجانب في مواضيع تعزيز متعددة التخصصات. يتم توجيه المعلمين والباحثين بالمدرسة إلى إدراك أن وجود قاعدة بحثية متنوعة وعالية المستوى أمر ضروري من أجل رعاية تطوير المعرفة الجديدة ومعرفتهم.

ستعمل السياسة التي يجب على المدرسة اتباعها من حيث البحث على إنشاء منصات تكنولوجية ، وإنشاء هيكل بحثي مثل المختبر وتنظيم المساحات التي من المحتمل أن تستوعب الباحثين المستقبليين. لتزويد المدرسة بالباحثين الشباب ، سيتعين على ENIB الاستعداد لبدء دورة ماجستير بحث تضاف إلى دورة الماجستير المهنية التي تم إنشاؤها بشكل مشترك. بالإضافة إلى ذلك ، ستشجع المدرسة نقل الباحثين إلى ENIB. ستدعم المدرسة تنقل المعلمين والباحثين ، والإشراف على الأطروحات في الإشراف المشترك ، وإجراء المشاريع البحثية في إطار الشراكات الاستراتيجية مع الفرق ، إلخ. أهداف هذه الإجراءات هي:

  • الشروع في بحث التميز ، الأساسي والتطبيقي ،
  • تشجيع البحوث متعددة التخصصات التي تؤدي إلى تقنيات انتقالية وغرس روح الابتكار ،
  • تقوية ودعم مراكز التميز في المجالات الواعدة ،
  • تقوية وتعزيز البنية التحتية للبحث ،
  • تطوير هيئة من أساتذة البحوث من ذوي الكفاءات العالية ودعم تميزها في البحث والتدريب ،

ت- تعزيز شراكات ENIB

ت.1 تعزيز الشراكات الأكاديمية

ريادة الأعمال والانفتاح الدولي المتنوع يجلبان قيمة مضافة حقيقية لدرجة الهندسة ENIB. عدد اللغات الأجنبية الإجبارية ، ومدة الخبرة الإجبارية في الخارج ، وكذلك متوسط ​​المدة (التي يمكن أن تكون أطول بكثير في دورات معينة) ، وعدد وجودة المدارس الشريكة ، والدرجات المزدوجة المقدمة ، والدورات أو التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية ، فإن عدد الطلاب الأجانب داخل المدرسة كلها معايير يجب فحصها لأولئك الذين يرغبون في النجاح في حياتهم المهنية كمهندس. تسعى ENIB ، التي تضع الدولي في قلب مشروعها التعليمي ، إلى وضع نفسها في طليعة التصنيفات الدولية ذات الصلة.

وبالتالي ، فإن إجادة اللغات المختلفة ، على وجه الخصوص ، اللغة الإنجليزية والمهارات بين الثقافات هي عوامل رئيسية للنجاح المهني. لقد أدركت كليات الهندسة في ENIB هذا الأمر جيدًا من خلال تشجيع الطلاب على إدراك أهمية الخبرة الدولية في مناهجهم الدراسية.

لهدف بعيد ، يأتي الدولي بأشكال متعددة. تفضل ENIB الإقامات الأكاديمية (بين سنة وسنتين من الدراسة للشراكة مع ENSAM) وتسعى إلى مضاعفة اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات الأجنبية الجديدة التي تسمح بالحصول ، إذا لزم الأمر ، على درجة مزدوجة مثل الماجستير أو المهندس.

تميل ENIB إلى تعزيز اختلاط الثقافات من خلال الترحيب بالطلاب الأجانب في مبانيها وتشجيع العمل متعدد الثقافات. كما تشجع طلاب الهندسة على إجراء دورات تدريبية (قصيرة أو طويلة ، نهاية الدراسات) أو الحصول على خبرات مهنية خارج الحدود التونسية.

ت.2 تعزيز الشراكات مع الشركات

يمكن تحسين رؤية المدرسة من خلال إقامة علاقات غنية جدًا مع الشركات مع الحفاظ على ولائها لشركاء ENIB الرئيسيين. خريجو المدرسة السابقون عملياً قادرون على المساهمة في تسهيل اندماج المنشأة في بيئتها الاقتصادية. يبقى أن يتم تحديد أن المنافسة قوية بشكل متزايد بين الجهات الفاعلة في التعليم العالي في سياق اقتصادي مما يجعل الشركات ، أكثر وأكثر طلبًا ، أكثر وأكثر تطلبًا.

نتيجة لذلك ، يُطلب من المدرسة تعزيز عملية الابتكار مع طلابها والمتدربين من خلال تطوير سياسة عمل تجاه الشركات والشركات الناشئة (الخبرة والإقامة) تهدف إلى:

  • هيكلة ونشر عملية ريادة الأعمال والابتكار ، لا سيما من خلال إعداد عرض ما قبل الحضانة والشراكات مع الحاضنات ودور الحضانة والجهات الفاعلة الأخرى في النظام الإيكولوجي للابتكار في منطقة بنزرت.
  • المساهمة في تطوير سمعة ENIB الوطنية بين الشركات من خلال إقامة شراكات استراتيجية مع الشركات ذات البعد الدولي ،
  • تطوير العلاقات مع الشركات حول الشراكات الأكاديمية لتعزيز التدريب الداخلي ومشاريع نهاية الدراسة
  • تنظيم فعاليات وطنية متميزة لتكون مرئية للشركات واللاعبين الرئيسيين في تخصصاتنا.

ث- تعزيز جاذبية المدرسة وظهورها 

تستحق رؤية ENIB أن يتم تعزيزها بحيث تتوافق مع استراتيجية المؤسسة. وهذا يتطلب إنشاء وتنفيذ خدمة اتصالات تتمثل مهمتها في:

  1. عرض سياسة المدرسة في مجالات التعليم الهندسي والتأكيد على شراكتها الأكاديمية.
  2. تحسين جاذبية ENIB للطلاب المواطنين.
  3. تحسين رؤية المدرسة مع الطلاب الدوليين.
  4. إضفاء الطابع الرسمي على الشراكات وتنفيذها مع الشركات.

ث.1 تعزيز الشراكات الأكاديمية

حاليًا ، يتم دعم التدريب الهندسي في ENIB من خلال اتفاقيتي شراكة لمهندس - مهندس بدرجة مزدوجة وماجستير مهندس مع المدرسة الوطنية العليا للفنون والحرف (فرنسا). في إطار هذه الاتفاقيات ، يستفيد ما بين 25 و 35٪ من الطلاب الذين يجتازون سنتهم الثانية في ENIB من التنقل الذي يتراوح من 12 إلى 24 شهرًا. وإدراكًا منها لأهمية التعاون الأكاديمي ، ستعمل المدرسة في خطتها الاستراتيجية 2020-2023 لتوسيع شراكاتها من خلال التركيز على:

  • تقوية اتفاقيات الدرجة المزدوجة في التدريب الهندسي مع المؤسسات المرموقة.
  • تطوير سياسة "الأساتذة الزائرين" التي تسمح بإثراء الدورات وتطوير الروابط بين المدارس.
  • دمج توقعات العمل في معايير الاختيار للشركاء الأكاديميين للمدرسة.

ث.2 تحسين الأنشطة النقابية لصالح طلاب ENIB

تزداد المنافسة بين كليات الهندسة التونسية صعوبة فيما يتعلق بتعيين مرشحين من الصفوف الإعدادية. يتم قياس جاذبية ENIB للطلاب من خلال عدد الطلاب الحاصلين على أفضل الدرجات الذين يطلبون توجيههم إلى المدرسة. لتحقيق هذا الهدف ، من الضروري اتخاذ إجراءات تهدف إلى تحسين بيئة الحياة الجامعية لطلاب ENIB من خلال السعي إلى:

  • تعزيز الحياة المجتمعية في المدرسة من خلال تشجيع أنشطة النادي وكذلك الأحداث الثقافية والرياضية ،
  • تزويد الطلاب بالموارد المادية والمساحات اللازمة للقيام بالأنشطة التي يختارونها
  • تسهيل تنقل طلاب ENIB من خلال تطوير شراكات جديدة للتميز مع المدارس والجامعات الناطقة بالفرنسية والأنجلو ساكسونية
  • تعزيز الدعم للطلاب في تنقلهم الدولي.
  • تطوير الخبرات المهنية الدولية في المناهج الدراسية.

ث.3 فتح المدرسة أمام تنقل الطلاب

إن تحسين جاذبية المدرسة للطلاب الدوليين ، وخاصة من أفضل الجامعات في المغرب العربي وإفريقيا والعالم ، هو هدف يمكن للمدرسة تحقيقه. وتتألف الإجراءات التي يتعين القيام بها في هذا الاتجاه من:

  • تطوير الدورات والدورات في اللغة الإنجليزية: الماجستير الدولي على مدى 1 إلى 2 سنة للطلاب الدوليين ويمكن للطلاب التونسيين الوصول إليها.
  • حجز فترات تدريب في الدورات للأساتذة الزائرين الدوليين.
  • تعزيز استقبال ودعم الطلاب الدوليين (الرعاية ، أمسيات التكامل ، الدعم المادي ، إلخ).
  • تطوير عرض التدريب عن بعد ، وخاصة باللغة الإنجليزية.
  • قم بإعداد إمكانية الحصول على شهادة في الهندسة مع دورات في اللغة الإنجليزية بشكل أساسي.
  • ضع آليات لتجنيد الطلاب الدوليين خارج اتفاقية الشراكة.

ث.4 إنشاء وتنفيذ بوابة ديناميكية

يعد إنشاء بوابة ديناميكية نربط بها نظام معلومات خاص بالمنشأة أحد متطلبات الشهادة. ستعمل هذه البوابة على تعزيز وتقديم ENIB للطلاب التونسيين والأجانب. توفر البوابة الديناميكية معلومات مهمة للشركات التي ستلتقط خريجي ENIB.

في الوقت الحاضر ، تعد البوابة الديناميكية أفضل طريقة للتواصل مع الخريجين الشباب والطلاب. من خلال تنفيذه ، ستعزز ENIB سمعتها السيئة وصورتها. ستتيح البوابة الديناميكية أيضًا تقديم الدورات التدريبية والدورات وخصوصيات المؤسسة. ستسمح هذه الخصائص للمدرسة بالتميز ، مع ندرة بعض دوراتها وأيضًا بفضل التدريب المبتكر.

البوابة الديناميكية هي ناقل للمعلومات للطلاب والإدارة والمعلمين لأنها تجعل من الممكن الرجوع إلى بيانات المدرسة ونظامها الداخلي والحياة داخل المؤسسة والجداول الزمنية والنتائج وأنشطة الأندية ، إلخ. ،….

تتيح البوابة الديناميكية للطلاب والمدرسين والموظفين فرصة التواصل مباشرة مع الأقسام المختلفة بالمدرسة. باستخدام البوابة الديناميكية ، يمكن للمرء توسيع الوظائف الإدارية لتشمل:

  • التسجيلات عبر الإنترنت
  • طلبات الوثائق الإدارية

في الوقت الحاضر ، من الضروري التواصل عبر الإنترنت ، وبالتالي فإن إنشاء موقع المدرسة يعد خطوة أساسية. سينقل موقع الويب ، وهو عبارة عن نظام أساسي ، رسالة مفادها أن مشروعك هو تنفيذ مشاريع طلابك.

ج- اعداد المدرسة لاعتماد دوراتها

ج.1 تحديد التناقضات بين الدورات التدريبية وتوقعات المجندين

في سياق يتسم بانعدام الأمن الوظيفي للشباب في تونس والدول المجاورة ، يعتبر الحصول على دبلوم رصيدًا إضافيًا يعزز القابلية للتوظيف. بينما تضع الشركات الدبلوم في المرتبة الثالثة ، في معايير الاختيار ، خلف الخبرات والمهارات التي يكتسبها المرشحون. في الواقع ، يمكن أن يؤدي هذان العاملان إلى تسريع أو إبطاء التقدم الوظيفي للمجندين الشباب. غالبًا ما يظهر التأثير الحتمي للتدريب الأولي الأساسي بعد التخرج.

إن العرض التدريبي لمدرسة هندسية مثل ENIB طغت عليه الزيادة الصارخة في المتطلبات التي تفرضها إجراءات الحصول على الملصقات أو التراخيص أو الاعتماد. ولدت هذه المقاطعات من تدويل مجالات التدريب.

في الواقع ، كان لتدويل التعليم الهندسي آثار كبيرة على تنمية المهارات البشرية في مختلف القطاعات الهندسية. لقد فرضت التحولات التكنولوجية والاجتماعية التي أحدثتها العولمة متطلبات جديدة فيما يتعلق بهذه الخصائص. اعتمادًا على البلد والسياق ، يمكن أن تختلف احتياجات قطاعات النشاط المختلفة أو حتى الشركات في نفس القطاع بشكل كبير.

ويولى اهتمام خاص لمساهمات المهندسين في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية على الصعيدين الوطني والدولي. تعتبر المعرفة الأكاديمية المكتسبة والمهارات المطورة مهارات مهنية ستتطلبها الأوساط المهنية لاحقًا. لقد تنوعت مهام المهندسين بشكل كبير، حيث يتعين تدريب هؤلاء المهندسين على مفاهيم التصميم والإنتاج، ولكن أيضًا التحكم والكفاءة والأداء والابتكار. ويرى المسؤولون عن نظم التعليم والتدريب أن نوعية التدريب وأهميته بالنسبة للاحتياجات الحالية للأعمال التجارية والمجتمع أمران حاسمان. وفي مدارس الهندسة، ولا سيما المعهد الوطني للتأهيل المهني، يجب أن يشهد تقييم الجودة تطورا مستمرا يساعد على التعامل بشكل أفضل مع متطلبات ومعايير أكثر هيئات الاعتماد تصنيفا على الصعيد الدولي.

ج.2 الالتزام بمعايير جودة ENIB

لتسهيل عمليات الاعتماد، يجب على ENIB الالتزام بمعايير الجودة الدولية، لا سيما ISO 9001:2015 و ISO 21001:2018 من خلال إنشاء نظام إدارة قائم على العمليات وإدارة المخاطر وثقافة الاستماع إلى الطلاب وجميع الأطراف المهتمة مثل المعلمين والمسؤولين الإداريين والفنيين والمهندسين والشركات. وسيحدد هذا النهج إجراءات التحسين التي يتعين تنفيذها والاستفادة من إدارة معارفها التجارية من خلال ضمان أنها تلبي توقعات المتعلمين وشركائها من القطاعين العام والخاص والمجتمع والأجيال.

والواقع أن ISO 9001:2015 هو معيار يحدد المتطلبات التنظيمية العامة لنظام إدارة الجودة. في حين أن ISO 21011:2018، يصر على متطلبات محددة لهيئات التدريب، يتمتع بامتياز الإصرار على المتطلبات التي تضمن جودة التدريب كمراعاة للاحتياجات المحددة للمتعلمين والمرافق والمعدات والمهارات البيئية التي تسهل نقل المعرفة و تطوير المهارات وتصميم المناهج والتواصل مع الطلاب والأطراف المهتمة.

ج.3 إعداد وتجميع ملف الاعتماد

يجب أن يستند تجميع ملف الاعتماد إلى العديد من التحقيقات من أجل الاختيار من بين الهيئات الموجودة أفضل الهيئات المعترف بها على المستويات المختلفة (الوطنية والإقليمية والدولية). يجب إجراء البحث من أجل تحديد وإدراج المنظمات بناءً على المعايير المتعلقة بالمتطلبات وتكلفة المهمة والمواعيد النهائية لتنفيذها.

ستنتخب المشاورات الداخلية بعد ذلك الهيئة التي سيتم تعيينها لإجراء تقييم المسارات الوظيفية لـ ENIB. بعد ذلك، سيتعين على فريق ENIB البدء في إعداد ملف الاعتماد الخاص به. ويجب أن تؤدي مختلف فصول الملف إلى إجابات مبررة للمتطلبات التي تفرضها هيئة الاعتماد.

ج.4 التقييم الداخلي لملف الاعتماد

ويجب أن يقوم الموظفون التابعون للمؤسسة بالتقييم الداخلي للملف. ويستند التقييم الداخلي إلى أسئلة تتعلق بأهمية الوثائق التي تشكل الملف، وأثر واتساق الإجراءات المختلفة فيما يتعلق بهيئة الاعتماد.

ويتألف التقييم الداخلي من تحليل عمليات التدريب الجارية، والتنظيم، وتأثير الإجراءات على طلاب الهندسة. ويجب دعمه باستعراض الأدبيات ومراقبة الممارسات وجمع وجهات نظر مختلف الجهات الفاعلة (المديرون والموظفون الإداريون والطلاب والمعلمون والشركاء). هذا نهج جماعي وتشاركي يتطلب مشاركة جميع أصحاب المصلحة ومواجهة كلماتهم مع كلمات الأشخاص المصحوبين.

وينبغي أن يسمح التقييم الداخلي بتحديد النقاط التي يتعين إدخالها لإبرازها في عملية التحسين وعناصر تعزيزها للإبقاء عليها.

سجل في خدمة الاشتراك عبر البريد الإلكتروني لتلقي إشعارات عند توفر معلومات جديدة

زورنا

بي بي 66 ، حرم جامعة منزل عبد الرحمن ،


7035 ، بنزرت ، تونس

الاتصال

الهاتف: (+216) 72570585
الفاكس: (+216) 72570586

البريد الإلكتروني: management@enib.tn

 

ساعات العمل

الإثنين - الجمعة: 9 صباحًا - 6 مساءً
السبت: 8 صباحًا - 2 ظهرًا

الأحد: مغلق